برشلونة الإسباني يتوج بطلا لكأس العالم للأندية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برشلونة الإسباني يتوج بطلا لكأس العالم للأندية

مُساهمة من طرف mohamed thabet في الأحد ديسمبر 20, 2009 6:39 am

توج فريق برشلونة الاسباني بلقب بطولة كأس العالم للاندية لكرة القدم بعدما تغلب بصعوبة بالغة على استوديانتس الأرجنتيني بهدفين لهدف بعدما ذهبت المباراة إلى وقتين اضافيين على استاد مدينة الشيخ زايد الرياضية مساء يوم السبت.

وكانت المباراة انتهت فى وقتها الأصلي بهدف لكلا الفريقين ليحتكم الفريقان إلى شوطين اضافيين حسم خلالهما الفريق الكتالوني اللقب لصالحه.

وتقدم استوديانتس بطل كأس الليبرتادورس بهدف في الدقيقة السابعة والثلاثين عبر المهاجم الارجنتيني ماورو بوسيلى ثم تعادل برشلونة بطل دوري ابطال اوربا في الدقيقة التاسعة والثمانين عن طريق بيدرو رودريجيز ، ليقلب بعدها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسى موازين المباراة بإحرازه هدف الفوز في الدقيقة العاشرة بعد المائة من الشوط الرابع.

ويعد هذا اللقب الاول لبرشلونة في كأس العالم للأندية حيث خسر نهائي عام 2006 أمام فريق انترناسيونالي البرازيلي.

وكان برشلونه ينقصه لقب كأس العالم للاندية بعدما حقق خمس القاب العام السابق وهى القاب الدوري الأسباني وكأس ملك أسبانيا ودوري ابطال اوربا بالإضافة إلى كأس السوبر الأوروبي والإسباني.

تفاصيل المباراة

بدأت المباراة التى انتظرها الملايين بحماسة عالية من كلا الطرفين وسرعان ما انفرد لاعب خط الوسط الاجنتينى انزو بيريز بحارس مرمى برشلونة فيكتور فالديز الذى شتت الكرة بعيدا عنه في الدقيقة الرابعة من بداية المباراة.

وأضاع تشافي لاعب خط وسط برشلونة فرصة ثمينة لفريقه عندما واجه حارس المرمى عقب استلامه كرة بينية من أحد زملائه من منتصف الملعب ليخترق منطقة الجزاء وبدلا من أن يسدد تجاه المرمى مرر كرة عرضية لم تجد أحدا في طريقها.

وتواصلت المباراة بإيقاع سريع حيث شهد النصف الأول من الشوط الأول سيطرة على منتصف الملعب من قبل نجوم أوروبا.

وتفنن لاعبو برشلونة في تمرير الكرات المتقنة، وشن الهجمات المنظمة والقدرة على الاحتفاظ بالكرة لفترات أطول.

وحصل ميسي على انذار لإدعائه السقوط عندما اصطدم بمواطنه خوان سيباستيان فيرون مهاجم استوديانتس ليشهر الحكم المكسيكيي بينيتو ارتشونديا البطاقة الصفراء فى وجه ميسي فى الدقيقة الرابعة والعشرين.

وأطلق فيرون قذيفة قوية كادت ان تسفر عن هدف لاستوديانتس لكنها مرت بجوار القائم الأيمن لحارس المرمى فالديز.

وفى الدقيقة ال 37 سجل المهاجم الأرجنتيني ماورو بوسيلي هدفا لاستوديانتس بعدما تلقى كرة طولية امامية انبرى لها بوسيلي وسط الدفاع وأسكنها شباك برشلونة برأسية على يمين فالديز.

وكادت الدقيقة ال 42 ان تسفر عن هدف لبرشلونه عندما ارتقى ابراهيموفيتش الى اعلى وسدد ضربة خلفية مزدوجة بعدما ارسل زميله ضربة حرة ، لكن الكرة لم تلمس قدم ابراهيموفيتش.

وبدا برشلونه العريق متوترا فى الدقائق الاخيرة من الشوط الاول والتى لم تأت بجديد ليطلق حكم اللقاء صافرته معلنا انتهاء الشوط الاولى بتقدم استوديانتس.

الشوط الثاني


ميسي فاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة
وراوغ ابراهيموفيتش المدافع الارجنتيني لياندرو ديسباباتو وسدد قذيفة مرت بجوار القائم الايسر في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني.

وظهر المهاجم الفرنسي تيري هنري بقوة فى بداية الشوط الثاني حيث تبادل الكرة فى اكثر من مناسبة مع ابراهيموفيتش وسدد اكثر من كرة على المرمى مباشرة.

وواصل الفريق الاسباني هجومه على مرمي استوديانتس، وظلت الجماهير تهتف باسم ميسي الذى لم يظهر فى الدقائق الاولى من نصف المباراة الثاني.

وأشهر حكم اللقاء البطاقة الصفراء فى وجه المدافع الارجنتيني سليمنت رودريجويز لتعمده الخشونة مع هنري.

وأهدر المهاجم الإسبانى بيدرو احراز هدف حينما ارسل تيرى اونري كرة لبيدرو امام المرمى لكنه اخطأها.

وبينما كثف برشلونة هجماته الخطيرة، اعتمد استوديانتس على التكتل والتأمين الدفاعي بشكل كبير.وتلقى لاعب خط الوسط الارجنتيني اينزو بيريز انذارا بسبب ارتكابه خطأ فى الدقيقة ال 65.

وتمكن المهاجم الاسباني بيدرو من خداع الدفاع ليستحوذ على الكرة ويراوغ الدفاع الارجنتيني لكن حارس المرمى داميان البيل يتصدى للكرة.

وحصل تيرى هنري على بطاقة صفراء لادعائه السقوط.وتمكن المهاجم الاسباني بيدرو من خداع الدفاع ليستحوذ على الكرة ويراوغ الدفاع الارجنتيني لكن حارس المرمى داميان البيل يتصدى للكرة.

وبينما كادت امال برشلونة أن تذهب ادراج الرياح حينما دقت الساعة مشيرة الى الدقيقة ال 89 من المباراة وكان التقدم لصالح استوديانتس، أبى بيدرو ان تعود جماهير برشلونة حزينة فاطلق قذيفة سكنت شباك استوديانتس ليتعادل الفريقان وتنطلق أهازيج وصيحات الفرح في ملعب مدينة الشيخ زايد وتنتهي المباراة بالتعادل وتذهب إلى شوطين اضافيين.

وقت إضافي


لم يختلف الوضع كثيرا في الوقت الاضافي حيث واصل برشلونة ضغطه المنظم وتمريراته الرائعة على مرمي استوديانتس العنيد وشن أكثر من هجمة خطيرة خلال الشوط الثالث الذى لم يشهد اهداف.

وتكللت جهود الهجوم الكتالوني في الدقيقة ال 110 عندما أحرز ميسي هدف التقدم لبرشلونة بعدما تلقى كرة من منتصف الملعب وضعها على صدره وأسكنها شباك استوديانتس لتعود البسمة مرة أخرى إلى الفريق الاسباني وجماهيره العريضة التي قدرت بنحو 35 الف مشجع.

وكاد استوديانتس أن يتعادل في الدقيقة ال117 لكن فالديز حارس المرمى تصدى للكرة ببراعة وانقذ مرماه من هدف مؤكد.

ولم تشهد الدقائق الأخيرة الحماسية جدا اي جديد ليعلن حكم اللقاء انتهاء المباراة وفوز الفريق الكتالوني العريق بهدفين لهدف.

جوائز البطولة

وحصل الأرجنتيني ليونيل ميسى على جائزة افضل لاعب فى البطولة كما حصل على الجائزة الذهبية فى حين حصل فيرون على الجائزة الفضية، فيما ذهبت الجائزة البرونزية لتشافى نجم برشلونة.

وحصل فريق أطلنطي على جائزة اللعب النظيف في حين حصل برشلونة على جائزة ماديه قدرها 5 ملايين دولار.

لمحة تاريخية عن البطولة

يذكر أن الدورة الاولى أقيمت عام 2000 وحمل حينها الكأس فريق كورينثيانز البرازيلي. ولم يخيب فريق ساوباولو البرازيلى آمال عشاقه فابقى الكأس مرفوعا بأيد برازيلية عندما توج بالدورة الثانية عام 2005.

وسار انترناسيونالى البرازيلي على نفس النهج وعاد إلى بلاده هو الآخر حاملا الكأس عام 2006، مطيحا بآمال برشلونة فى النهائى، لتصبح الدورات الثلاث الاولى بحوزة امريكا اللاتينية.

لكن الأوروبيين انتفضوا وقالوا كلمتهم بعد ذلك حيث شهدت الدورة الرابعة 2007، تتويج ميلان الايطالي بالبطولة منتزعا الكاس من أمريكا اللاتينة، حيث تغلب فى النهائى على بوكا جونيرز الارجنتيني.

وواصل مانشيستر يونايتد الانجليزى الصحوة الأوروبية بفوزه بدورة 2008 عقب تغلبه على ليغا دي كويتو الاكوادوري.

وبهذه النتيجة أصبحت القارتان اللاتينية والأروربية متساويتان في عدد ألقاب البطولة ولكل منهما ثلاثة ألقاب فى انتظار ما ستسفر عنه النسخة السابعة في أبو ظبي عام 2010.
avatar
mohamed thabet
Admin

عدد الرسائل : 163
العمر : 25
الموقع : yemen
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://we-are.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى