مقدمه في الفوتوشوب 8

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقدمه في الفوتوشوب 8

مُساهمة من طرف mohamed thabet في الخميس مارس 05, 2009 8:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دروس أدوبي فوتو شوب (Adobe Photoshop CS) الحلقة الأولى

هذه الدروس مقدمه من جريدة الجزيرة الرقمي


أساسيات البرنامج
يعد برنامج أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS والمعروف ببيئة التصميم المتكاملة (الطقم الإبداعي (Creative Suite) من البرامج المشهورة جداً في عالم النشر المكتبي. وهذا الطقم يحتوي على كافة الأدوات التي يحتاجها المصمم المحترف لإخراج الكثير من الأعمال الفنية الرائعة.
لقد لاحظت الشركة المنتجة للبرنامج وهي أدوبي أن المستخدمين يجب عليهم التنقل بين عدة برامج لكي ينهوا أعمالهم.
فمثلاً يستعملون برنامج فوتوشوب أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop لتجهيز الصور، ثم يستخدمون تلك الصور في برنامج تخطيط الصفحات والنشر دوبي انديزاين(InDesign) أو قد يستخدمون برنامج النشر على الشبكة العنكبوتية أدوبي غولايف (GoLive).
من هنا وعبر السنين والتجارب والأبحاث توصلت الشركة إلى حل يساعد الجميع ويجعل بيئة التطوير واحدة ومتكاملة في الإصدار الجديد ببيئة التصميم المتكاملة الطقم الإبداعي (Creative Suite) والهدف من هذا كله جعل بيئة عمل التصميم أكثر سهولة من ذي قبل منا يمكن للمستخدم أن يقوم بالكثير من الأعمال المتعلقة بالتصميم في مكان واحد دون الحاجة إلى التنقل بين عدة برامج.
يسرنا أن نقدم لكم سلسة من دروس تعلم هذا البرنامج الذي لا غنى عنه لأي مستخدم يرغب في أن يصبح فناناً رقمياً دون عناء أو بذل أي مجهود.
يحتوي برنامج أدوبي فوتو شوب 8 أو Adobe Photoshop CS على عدة برنامج إضافة إلى ما ذكر سابقاً مثل برنامج العرض والرسم Illustrator وبرنامج أكروبات Acrobat ويمكن التعرف على الكثير من الخصائص المتوفرة في هذا الطقم الإبداعي من خلال موقع الشركة على العنوان الآتي www.adobe.com
ختاماًَ وقبل بدء الدرس الأول يجب التأكيد على أن الإصدار الثامن من هذا البرنامج لم يُعطَ له رقم وبدلاً عن ذلك أعطي الحرفينCS لذا وجب التأكد من إن المقصود في كلا الحالتين سواء كتب 8 أو CS هو نفس البرنامج.
الأدوات Tools واللوحات Palettes
لاشك أنه بعد تشغيل البرنامج والنظر إلى الشاشة لأول مرة تبدو مخيفة ومعقدة وقد تجعل المبتدئ منا يخاف من كثرة الأدوات واللوحات Palettes المعروضة على الشاشة ولكن لا تدع ذلك يسبب لك القلق. الأمر بسيط والبرنامج غاية في الروعة والجمال وهذا هو الثمن.
في البداية وقبل أن نبدأ العمل علينا ترتيب الشاشة واللوحات Palettes المفتوحة ويتم ذلك بالنقر المزدوج على اسم اللوحة التي ترغب في تصغيرها أو إبعادها مؤقتاً.
إذا أو عمل سنقوم به هو طي اللوحات بالنقر المزدوج على شريط العنوان من كل لوحة.
في بعض الأحيان قد تختفي إحدى اللوحات Palettes عن طريق الخطأ خاصة ونحن في الدرس الأول لا تقلق لدينا الطرق الكثيرة لإعادة عرض المفقود عن طريق ما يسمى بمركز اللوحات وذلك من خلال اختيار نوافذ Window ثم مكان أو مساحة العمل Workspace ثم إعادة اللوحات Locations Palettes Reset.








ثانياً





ثالثاً
كما ترى، يمكنك اعتبار الشفائف ( Layers ) كصفحات شفافة موضوعة و مكومة فوق بعضها البعض (كل صفحة شفافة هي شفيفة " Layer " في فوتوشوب). عندما تكون الشفيفة فارغة و لا شيء عليها، يمكنك ذلك من رؤية ما يوجد على الشفيفة التي تحتها. نستعمل الشفائف بشكل عام لمنع عناصر العمل الفني من الاندماج مع بعضها البعض، لتحريرها بسهولة، و لتنظيمها أيضاً. تعمل الشفائف على مساعدتك في تحرير محتويات شفيفة دون التأثير على محتويات الشفيفة الأخرى. كل شفيفة يمكنها أن تحتوي على عناصر و كائنات مختلفة. الشفيفة الحالية أو النشطة ( Active Layer ) تكون دائما محددة باللون الأزرق. في الشكل التوضيحي أدناه الشفيفة الحالية هي الشفيفة 4= Layer 4 . لا يمكنك العمل على شفيفة أو تحرير محتوياتها مالم تكن فعالة أو نشطة. لجعل الشفيفة حالية أو " Current Layer " كل ما عليك فعله هو النقر عليها. عندما تصبح فعالة و محددة باللون الأزرق يمكنك تغييرها في ذلك الحين. كما لا يمكنك العمل على أكثر من شفيفة في آن واحد.
بشكل عام: التصاميم، الواجهات، أزرار التصفح، و أغلب الأعمال الفنية التي نراها تم صنعها بشكل رئيسي عن طريق صور دمجت باستعمال الشفائف. كل منها بدأ كملف في فوتوشوب يتكون من مجموعة من الصفحات الشفافة المكومة فوق بعضها البعض. ذلك يسمح للمصممين ويوفر لهم الحرية و الفعالية أكثر في عملهم، و بالتالي يكون بإمكانهم تحرير و تغيير العناصر الموجودة على شفيفة دون التأثير على عناصر شفيفة أخرى.
لكل شفيفة، يوجد إعدادات للتظليل أو الشفافية ( Opacity ) و طريقة الدمج أو الصيغة ( Blend Mode ) و التي تحدد طريقة تأثير محتويات الشفيفة على الشفائف التي تحتها مثل الأمر تغشية= Overly ، ضوء خافت= Soft Light ، وضوء ساطع= Hard Light . تستخدم جميع هذه الأوامر لتطبيق تأثيرات خاصة. الخيار الافتراضي هو عادي= Normal . شيء آخر وهو أن الشفائف لا بد أن تسمى بطريقة تميزها و تجعل من السهل علينا تمييز كل شفيفة و ووظيفتها المُعدة في المشروع. تقدم لوحة الشفائف في فوتوشوب العديد من الوظائف المفيدة و التي ستساعدك في عملك. يمكنك ربط Link شفيفتين أو أكثر معا لتطبق نفس التأثير عليهم مثل التحويل، الدوران، الإمالة، المنظور، و التحريك. كما يمكنك إخفاء شفيفة أو أكثر مؤقتا. عندما تعمل على عدد كبير من الشفائف – خاصة للمشاريع الكبيرة و الواجهات-، في بعض الأحيان يصبح من الصعوبة عليك بأن تحدد مهمة أو محتويات شفيفة ما. لتتجنب ذلك الوضع يمكنك إخفاء شفيفة بمحتوياتها لبعض الوقت (كما ستلاحظ ذلك في بعض الدروس القادمة).
• اضغط زر "إنشاء شفيفة جديدة= Create new layer" لإضافة شفيفة جديدة.
• اضغط زر "حذف الشفيفة الحالية= Delete current layer" لتحذف شفيفة. و اضغط "نعم= Yes ". أو اسحب الشفيفة إلى زر لحذفها.
• اضغط على "العين= Eye " لإخفاء شفيفة أو عدة شفائف. محتويات تلك الشفيفة ستصبح مخفية . في الشكل أعلاه، الشفيفة المخفية هي الشفيفة 2= Layer 2 .
• اسحب شفيفة إلى زر "إنشاء شفيفة جديدة= Create new layer" لمضاعفتها أو نسخها. أو اضغط عليها بالزر اليمين للفأرة و اختر "مضاعفة الشفيفة... Duplicate Layer " إلى= A s : أكتب اسم الشفيفة النسخة و اضغط "موافق= OK ".
حسناً، الآن وقد فهمت ماهية الشفائف و وظائفها، فأعتقد أنك جاهز للدروس الأخرى.




رابعاً

طريقة عمل صفحة جديدة :

أما أن تفتح قائمة ملف (File) ثم أختيار جديد (New)
أو بالضغط على Ctrl+N بعدها سوف تظهر لكي هذه القائمة:
عادة يفضل ترك درجة الوضوح كما هي 72 إلا في بعض الحالات
أو الدروس يفضل تغييرها وسوف يقام بذكر وجوب تغييرها ..

وهذا شرح لخيارات المقاسات في الفوتوشوب
ملاحظة جميع المقاسات بوحدة الـ Pixels
الصورة مرفقة مع الموضوع ^_^
H تعني الإرتفاع و W تعني العرض
Custom: أي مقاساتك أنتي


Default Photoshop Size:
مقاسات الفوتوشوب المعروفة إلي هي
W:504 × H:360
Letter : مقاسات رسالة إلي هي W: 2550 × H: 3300
Legal: مقاسه W: 3300 × H: 4200
Tabloid: مقاسها W: 3300× H: 5100

3×2: هذي مقاسها W: 600×H: 900
6×4 هذي مقاسها W: 1200×H: 1800
7×5 هذي مقاسها W: 1500 × H: 2100
10×8 هذي مقاسها W: 2400 × H: 3000

شوفوا حبايبي هذول الثلاثة مقاسات خلفيات إلي هم:
480×640 -()- 600×800 -()- 768×1024
وعادة يفضل إستخدام 768×1024 لأنه إذا جيبتي تحطين خلفية بتحطينها
إستريتش على الجهاز فإذا كان عندك الرزلوشن حق الشاشة كبير
ومقاس الخلفية أقل من مقاس الشاشة فبتبان عيوب إنتي أثناء التصميم
ما كانت موجودة زي التشويش وعدم صفواة الصورة وعدم عرضها بالصورة
المتوقعة لدى المصممة
وهذا المقاس بتلقينه بنفس المجموعة بس هو للبانرز حقت النت :
Web banner: المقاسات W: 468 × H: 60

والمجموعة إلي مظللة نفس الشئ إختاريها
وبتتغير الأرقام المحطوطة إلى المقاسات حقت الخيار إلي إخترتيه
والـ A4 هذا مقاس ورق الطباعة إذا كان ودك تسوين تصميم
على ورقة من اوراق الطباعة فإختاري هذا الخيار

إضافة تدرجات وإضائة للخط

نواصل معكم الدروس وهذا الدرس خاص بعمل اضائة وتدرج للخط الذي شرحناه مسبقا في هذا الدرس (دروس شامل نت للفوتوشوب ـ 3 للمبتدئين ـ) .. وسوف يكون نهاية العمل بهذا الشكل :ـ


تذكرو اننا عملنا في السابق النص جاهز بدون اي مؤثرات له وسوف نستكمل الدرس السابق بهذا ..
بعض الأوامر التي سوف نحتاجها :ـ
وسوف نستخدم هذا الأمر لتحديد النص وبعدها تكبيره وتصغيره وعمل المؤثرات اللازمة.
وسوف نستخدم هذا الأمر لإضافة التدرج لداخل النص كما هو موضح في صورة لسطوع الخط الداخلي .
وسوف نستخدم هذا الأمر لصبغ التحديد الذي في حواف الخط والشعاع المضيء حول إسم شامل نت.

ولاكن قبل ان نبدأ بالدرس .. يجب ان نوضح بعض النقاط وخاصة ــ قائمة الشفائف ــ حيث ان هذه القائمة من اهم القوائم استخداما للفوتوشوب .. ولاغنا عنها ابدا في تطبيق اي عمل حتى ولو كان بسيطاً .

قائمة الشفائف كما هي موضحه لكم الآن :ـ

شرح النقاط الموجوده في القائمة :ـ[list=1][*]اما في هذا الزر فهو خاص بإزالة شفيفه .[*]هذه الخانة خاصه بإضافة شفيفه جديد وهناك ملاحظات مهمه جدا سوف اوضحها لاحقا .[*]اما في هذه الخانة فهي خاصة بعمل شفافية لإي شفيفه يتم تحديدها ويمكن زيادة الشفيفه او انقاصها على حسب رغبتك ويمكنك تجربتها.[*]اما في هذه الخانة فهي خاصة بالشفائف التي تم اضافتها ويمكنك التحكم بها بأن تقدم شفيفه على اخرى وغيره .[/list=1]

* بعد ماعرفنا هذه النقاط المهمه .. يمكننا البدأ في الدرس .. وعلى بركة الله نبدا
1ـ قم بعمل 3 شفائف غير الشفيفة الداخلية وشفيفة النص ( شامل نت ) وذلك عن طريق اضافة شفيفة كما هي مذكوره في الخانة رقم ـ 2 ـ وبعد اضافت الشفائف الثلاث قم بالنقر عليها مرتين وقم بإعادة تسميتها من جديد الى الأسماء التالية:ـ
أ ـ التدرج الأمامي .
ب ـ خط موازي .
جـ ـ التوهج الخلفي .
* تذكر ان هذه الأسماء ليست لها اهمية .. ولكن فقط لتساعدنا على فهم الدرس وتساعدني على الشرح .

ندخل للمهم بعد عمل الشفائف والأنتهاء منها اصبح لدينا 5 شفائف .


الخطوة الأولى :ـ
قم بالنقر مره واحده على شفيفة النص ( شامل نت ) او النص الذي كتبته بدل شامل نت الموجود في قائمة الشفائف . وتأكد بأن ايقونة التحديد هذه قمت بالنقر عليها حتى نحصل على تحديد للإسم وبعدها اضغط بيمين الماوس في نافذة حقل العمل في اي مكان واختر ( إستعادة تحديد ) وبعدها اختر موافق وسوف ينشأ تحديد على أسم شامل نت او اي اسم انت قد اضفته مسبقاً .

الخطوة الثانية :ـ
وبعد ذلك اذهب الى خانة ( تحديد ) الموجودة في شريط المهام الذي في الأعلى وبعدها اختر ( تعديل ) بعدها اختر تمديد وسوف تظهر لك نافذة قم بكتابة رقم 10 واضغط موافق ( اي سوف يتم تمديد التحديد الى 10 بكسل ) .
وكرر العملية مره اخرى ولاكن بدل الذهاب الى ( تعديل ) اختر ( حـد تدرج ) وسوف تظهر لك نافذة اكتب الرقم 8 مثلا ( اي سوف يكون تدرج الشفافية الى 8 بكسل ) .

وبكذا سوف يظهر لك هذا الشكل النهائي :ـ

وبعد ذلك قم بتحديد شفيفة ( التوهج الخلفي ) الموجودة في قائمة الشفائف وذلك بالنقر عليها مره واحده فقط وبعدها أختيار اللون الذي يناسبك وقم بتحديد اداة الصبغ هذه وقم بصبغ اللون الذي حددته داخ التحديد وسوف يظهر لك التوهج .
وبكذا انتهينا من شفيفة التوهج الخلفي







وتعتبر هذه النماذج نقطة من بحر الفوتوشوب الذي أتمنى أن نرتوي وإياكم ولو بقليل منه وأتمى أن تعم الفائدة للجميع ولي بإذن الله.
avatar
mohamed thabet
Admin

عدد الرسائل : 163
العمر : 25
الموقع : yemen
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://we-are.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى